إبــداعـات تـلـميـــذ

                نحن ننتظر إسهاماتكم



مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى وفي الوجود.  

 التلميذ زكرياء فرحات

بسم الله الرحمن الرحيم

        إن الحمد لله نحمده و نستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله  من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا .
  وبعد؛ إن أصدق الحديث كلام الله عز وجل، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها وكل  محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمدا رسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين صل اللهم وبارك على هذا النبي الأمين وعلى آله وصحابته الغر الميامين وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
    والله إن القلب ليتعثر وإن الصوت لينقطع وإن الكلام لا ينتهي في ذ كر قدره وعظمته ومكانته صلى الله عليه و سلم، وصدق أمير الشعراء إذ يقول فيك يا أمير الأنبياء:
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشق الكبراء
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بهن و يولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما لا تفعل الأنواء
وإذا عفوت فقادرا و مقدرا لا يستهين بعفوك الجهلاء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
وإذا خطبت فللمنابر هزة تعرو الندي وللقلوب بكاء
وإذا أخذت العهد أو أعطيته فجميع عهدك ذمة ووفاء
وإذا غضبت فإنما هي غضبة للحق لا ضغن ولا شحناء
المصلحون أصابع جمعت يدا هي أنت بل أنت اليد البيضاء
عرش القيامة أنت تحت لوائه
والحوض أنت حياله السقاء

·       مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى:
       فالله عز وجل الذي خلق العباد وأوجدهم من العدم إلى عالم الوجود والشهادة، وخلق الجن وخلق كل شيء قال تعالى:  (والله خالق كل شيء )، فهو الذي يعلم الصالح من الطالح ويعلم من يصلح للرسالة ولهذه المهمة العظيمة التي تنتهي بالمكلف إما إلى الجنة خالدا فيها وإما إلى النار خالدا فيها .(والله يعلم المفسد من المصلح )، وسبق في علمه الأزلي أنه سيتخذ من بعض عباده أخلاء وسيكون بعضهم  أفضل من بعض .قال تعالى: (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ). وقال أيضا: (الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس)، فاصطفى محمدا صلى الله عليه و سلم  وفضله على جميع الأنبياء وعلى العالمين ومما يدل على أفضليته أنه صلى بهم إماما في بيت المقدس كما هو معلوم في الحديث الشريف وإن الله عز وجل جعله خاتم النبيين وجعل رسالته خاتمة لجميع الرسائل قال عليه الصلاة و السلام: «لا نبي بعدي»، وجعل كتابه الذي هو الفرقان أي فارق بين الحق والباطل، وناسخ لجميع الكتب السابقة ومهيمنا عليها وجعل من اتبع شريعته فهو مؤمن ومن اتبع غيرها فهو كافر قال عليه الصلاة والسلام: «والله لو كان موسى بين ظهرانيكم ما وسعه إلا اتباعي»، وقال تعالى:( إن الدين عند الله الإسلام)، وقال أيضا: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )، ومما يدل على مكانته أيضا أن الله سبحانه وتعالى جعل محبته مشروطة في اتباعه عليه الصلاة والسلام قال تعالى:(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وعصمه كذلك من الناس قال تعالى:(والله يعصمك من الناس)، ونصره الله عز وجل على أعدائه قائلا:(وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) وقال أيضا:(فجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون).
     ومما يبين مكانته أيضا عند الله انه أيده بمعجزات باهرات تدهش العقول وهي كثيرة جدا وسنذكر بعضا منها على سبيل المثال: فأولها وأعظمها معجزة القرآن الخالدة لينذر به من كان حيا كما في سورة(يونس) والقرآن لا ينزله الله إلا على قلب منيب و من أحب قال تعالى: (و الله أعلم حيث يجعل رسالته) ومنها معجزة سماع من في القبر والله لا يسمع عذاب القبر ونعيمه إلا لمن يحب  والحديث في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. ومنها أيضا رؤيته من الخلف كرؤيته من الأمام وهذه لا تكون  إلا لمن كان له قدر عظيم عند الله تعالى وهو سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام فقدر ومكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الله  عظيمة نستكشفها من الآثار المتقدمة وغيرها من الآثار والمعجزات التي لم يسمح الوقت لذكرها خشية الإطالة فأكتفي بهذا القدر.
·       مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند أصحابه رضي الله عنهم:
      كان الصحابة رضي الله عنهم قاطبة يقدمون النبي صلى الله عليه وسلم على أنفسهم وأولادهم وآبائهم وأمهاتهم والناس أجمعين، وكثيرا ما نجد في بعض الأحاديث جملة تشهد لهذه المحبة العظيمة وهي: «بأبي وأمي أنت يا رسول الله». معناها أُفديك بأبي وأمي، والإنسان لا يمكن أن يفدي أحد بمن كان سبب في وجوده وهما الأبوان إلا إذا تخللت محبتك قلبه وهذا ما تحقق في الصحابة دون استثناء.
    ونبدأ لنرى هذه المحبة العظيمة التي تشربتها قلوبهم من خلال بعض الصحابة و نذكر على سبيل المثال أبو بكر الصديق وهو الصحابي الذي ما وطئ الأرض خير منه غير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فمن خلال ما قدمه للإسلام يدل دلالة واضحة على أنه يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بل حتى قبل الإسلام كان صديقا له وكان يُجله ويقدره فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم آمن به دون تردد ودون أن يجد في قلبه كبوة كما أخبر بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم، وكذلك لما  أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة صاحبه وخاف عليه وكان يحرسه ودخل الغار قبله حتى إذا كان هناك أذى يكون أول من يُؤذى هو أبو بكر وتحمل لدغ العقرب من ثقب كراهة أن يوقظ النبي صلى الله عليه وسلم لما نام على حجره وقبل ذلك جاء بجميع ماله لما أمر نبينا بالهجرة وهذا لا يكون إلا من مُحب لمن يُحب.                                          وننتقل إلى صحابي جليل آخر وهو عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ونذكر مواقفه مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان جالسا معه فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ» فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: فَإِنَّهُ الآنَ، وَاللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الآنَ يَا عُمَرُ».
     وكذلك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لشدة محبته له قال: ما مات ولكن صعق حتى تلا أبو بكر الصديق قوله تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) فاطمأن بعد هذه الآية.
    أما الثالث فهو عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي قدم جميع ماله في سبيل الله وجهز الجيش الإسلامي، وهذا فيه دلالة على حبه لهذا الرسول الكريم. وكذلك علي رضي الله عنه؛ فقد أخبر رسولنا الكريم أنه يحبه وقال:«لأعطين الراية لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله» فأعطاها لعلي رضي الله عنه.
   وكذلك نومه في فراشه ليوهم المشركين، فالإنسان لا يغامر بحياته و بروحه إلا لمن طبعت محبته على قلبه، وهذا كان لما اتفقوا على قتله  فخرج وهو يتلوا عليهم قول الله تعالى: (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون) ومن الصحابيات أيضا فحدث ولا حرج . ونذكر على سبيل المثال أُمُّنا عائشة رضي الله عنها التي اختارت الله ورسوله في حادثة المطالبة بالزيادة في النفقة، وذلك لما نزل قوله تعالى:(يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سرحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدارة الآخرة فان الله أعد للمحسنات أجرا عظيما) فخيرها بين هذين الأمرين فاختارت ما عند الله ورسوله.وننتقل كذلك إلى أم سليم لما نام في بيتها في وقت القيلولة وجاءت بوعاء تجمع فيه عرقه صلى الله عليه وسلم فلما سألها قالت: "إن عرقك أطيب طيبا يا رسول"، وهكذا كانت محبتهم وتضحيتهم لنصرة الله ورسوله.
·       مكانته صلى الله عليه وسلم عند الجماد:
   روى البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخطب الجمعة فيقف في قبلة المسجد وإذا تعب أحيانا يتكئ على جذع نخلة، أقبلت امرأة من الأنصار فكانت تراه كل مرة يتكئ على الجذع قالت: يا رسول الله إن لي غلاما نجارا فهل آمره يصنع لك منبرا قال: آمري به إن شئت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الجمعة ووجد المنبر مرتب فأقبل صلى الله عليه وسلم ورقى درجات المنبر الثلاث فقام وقال: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وجلس، قام بلال يؤذن يقول أنس الذي كان من بين الصحابة الجالسين فسمعنا بكاء كبكاء الصبي فالتفتنا وكان أهل المسجد ألف أو أكثر وجذبهم وشغلهم هذا الأنين وتساءلوا من أين يأتي هذا الصوت والكل ينظر بجواره ويتلفت ويتطلع ويبحث من أين يأتي هذا الصوت وسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يتطلع كذلك ففجئوا أن الصوت صادر من الجذع الذي كان يتوكأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصنع المنبر، الجذع أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأحن له قطعة مقطوعة من نخلة ليس بها حياة جماد ويقال إنها كادت تنشف من البكاء فنزل النبي صلى الله عليه وسلم وأقبل إلى جذع النخلة وضمه بين يديه قيل فجعل يصمت ويسكت كما يسكت الصبي الصغير الذي لا يسكت حتى يُسكّت .
    روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقف على قبر الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام فقال: السلام عليك يا رسول الله إن كانت معجزة عيسى عليه السلام إحياء الموتى فنحن لا ننسى يوم أهدت إليك امرأة يهودية ذراع شاة وقد حشتها سما لتقضي عليك يا حبيب الله فلما أمسكت بالذراع رميتها وقلت لنا إن هذه الذراع تقول لي لا تأكل يا حبيب الله فاني مسمومة . كل الوجود حريص عليك يا حبيب الله حتى ذراع الشاة تكلمك وتخاف عليك لأنها تحبك صلى الله على حبيبنا ونور قلوبنا محمد صلى الله عليه وسلم . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في المستدرك أن  أعرابيا كافرا من بني إسرائيل قد اصطاد ضبا والضب هو نوع من الحيوان الذي يؤكل وهو يشبه البهائم وبينما هو في طريقه رأى أناسا مجتمعين على رسول الله، كان عليه الصلاة والسلام يعلمهم فسأل هذا الكافر على من هم هؤلاء القوم فقالوا له على هذا الذي يزعم أنه نبي فأخذه الغضب وبدا يشق الصفوف إلى أن وصل إلى نبينا محمد وخاطبه بكلام تقشعر منه الأبدان فقام واحد من الصحابة وقال يا رسول الله دعني أضربه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: لا، فتقدم الأعرابي أكثر وقال لسيدنا محمد وإله العزة ما آمنت بك حتى يؤمن هذا الضب الميت وطرحه قرب النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: إن آمن بك آمنت بك، فماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى هذا الضب هذا الحيوان الميت وقال له كلمتين يا ضب فأجاب الضب بلسان عربي طليق فصيح يفهمه القوم جميعا لبيك يا رسول رب العالمين قال له النبي: من تعبد قال: الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمته وفي النار عذابه فقال له: من أنا يا ضب؟ قال: أنت رسول رب العالمين وخاتم النبيئين قد أفلح من صدقك وقد خاب من كذبك فقال الأعرابي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك يا محمد رسول الله والله قد أتيتك وما على وجه الأرض أحد أبغض إلي منك والله لأنت الساعة أحب إلى من جسمي ومن ولدي فقد آمن بك شعري وبشري وداخلي وخارجي وسري وعلانيتي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي هداك إلى هذا الدين الذي يعلو ولا يعلى عليه.
·       مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الحيوان:
     ذكر صاحب الدرر الكامنة في المجلد الثالث الصفحة  أن جماعة من كبار النصارى ذهبوا لحفل أمير مغولي قد تنصّر فأخذ أحد دعاة النصارى يسب النبي صلى الله عليه وسلم وهناك كلب صيد مربوط فزمجر الكلب بشدة ووثب على الصليبي فخلصوه منه بصعوبة فقال رجل منهم: هذا لكلامك في محمد، فقال الصليبي: كلا بل هذا الكلب عزيز النفس رآني أسير فضن أني أريد أن أضربه ثم عاد لسب النبي صلى الله عليه وسلم بوقاحة أشد مما كان عندها قطع الكلب رباطه ووثب على عنق الصليبي وقلع حنجرته في الحال فمات من فوره فأسلم نحو أربعين ألف من المغول، غارت وغضبت الكلاب على نبينا محمد، اشتاقت لك الجمادات والحيوانات يا حبيب الله فأين أشواقنا ومحبتنا لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
ونختم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن من أشد أمتي حبا لي رجل يتمنى أن يراني بأهله وماله»، لو كنت ملياردير وعندك من الولد مائة أتتمنى أن يكون هذا الجمع ثمنا لنظرة واحدة إلى وجه خير البرية، وهذا هو الحب الذي أرادنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نُكٍّن له، ونسال الله تعالى أن يوفقنا لذلك إنه ولي ذلك والقادر عليه.
انتهى بحمد الله و توفيقه
فما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطإ
أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء.

التلميذ: زكرياء فرحات
             المستوى: ثانية بكالوريا آداب عصرية
                    المؤسسة التربوية: ثانوية محمد السادس التأهيلية ـ نيابة خنيفرة.






أحلامي الوردية

حكى خديجة
(حصلت فيها على جائزة أحسن إبداع أدبي)
سبق نشرها في مجلة المجالس للتواصل التربوي العدد الأول بثانوية محمد الخامس خنيفرة

        بالأمس فقط ولدت, بالأمس فقط أفقت و فتحت عيني في عالم لا أعرفه, عالم الانغلاق, عالم الخروج من بطن الأم و الدخول في عالم العجائب. فأناعقل بريء, ورقة بيضاء... طفولتي برعمة حياتي و مراهقتي تجربتي و شبابي سر أحلامي.
    فأنا طفل أريد أن أكتشف الدنيا حلوها و مرها و عمري آنذاك تسع سنوات .... و أن أصبح قادرا على الإبداع و الابتكار و الحلم بمستقبل مشرق, لكن هيهات هيهات ! فالسماء نفسها و التعاسة نفسها, فأنا....أنا ابن فقير أعيش البؤس و سوء المعاملة داخل أسرتي, لا أجد من يدعمني و يرشدني إلى الطريق الصواب, بل و حتى الكتب المدرسية تعطى لي من طرف تعاونيات و جمعيات لمساعدة الأطفال الفقراء وها أنا ذا أستمر في دراستي رغم قساوة القدر ...
مرت الأيام بكل تفاصيلها و مرت أحداث نتوقف عند بعضها و نمر على الأخر مرورا سريعا مثل سرعة البرق لأصل إلى مرحلة ثانية..., مرحلة يعاني منها الولد بالدرجة الأولى, و الآباء بالدرجة الثانية وقد تصل أحيانا إلى المعالجة عن طريق طبيب نفسي ألا وهي مرحلة المراهقة لكن... عشت وعشنا جميعا وانحرف بعضنا والبعض الأخر سار في الطريق المستقيم وعلى منوال المنهج الصحيح و كنت واحدا منهم وهذا كله بفضل التدعيم الذي تلقيته من طرف الأساتذة وبذلك أصبحت شخصا متفوقا, فعالا داخل المجتمع, مجتمع لا يرحم ضعيفا ولا فقيرا وذلك مايشير اليه الشا عر بقوله:
وليس الذ ئب يأكل لحم الذ ئب **   و يأكل بعضنا بعض عيا نا..
 لكن  بتوفيق الله ثم بفضل مجهودي استطعت التغلب على صعاب الحياة ودخلت تجربة شبابية ... لأبحث عن لحظة جميلة أعيش على إيقاعها زمنا لسعادة حقيقية.
     فيا أيها القارئ لماذا لا تزورني في أحلامي لتكتشف أمنيتي؟...

التائه    ( إلهام بنحاوش)




      خرجت باكيا إلى الدنيا و أذني تسمع الزغاريد  و صيحات البهجة ليطرح لدي أول سؤال هل هذا العالم الجديد الذي سأقبل عليه بكاء و ألم أم سرور و بهجة

كان كل شيء يبدوا غامضا عدى صدر أمي الذي كان يصب حنانه علي و يسكن من روعي    

و مضت الأيام و انعدمت رقة قلبي عندما مررت له نفسا اقتبسته من جو ملوث بالذنوب
 و المعاصي دون أن أشعر فقدت بريق البراءة في عيناي كلما صببت نظري للمجتمع الظالم . ترعرعت في وسط فرض علي حب الدنيا و شغلني بهمها فصرت من عبيدها علمني التضحية في سبيلها سعيا لكسب رضاها و الاستمتاع بخيراتها و أول خطوة لنيل حبها خدمة أسيادها نسيت الموجود و بحثت عن المفقود و ارتميت على أمواج فتن الدنيا اطلب دفئها و أحضانها.
لم اكترث يوما لنصيحة تهمني و لم اخف من انذار يهددني .
انطلقت لأدخل عالما مجهولا لكن قبل فتح بابه كان علي أن أتجرد من كل الحواجز التي تقف أمام تحقيق رغباتي ودعتها لتحقيق غاياتي تجردت من ديانتي و هويتي و فقدت إنسانيتي توهمت أنني وجدت راحتي و حصلت على حريتي ...
لكن لم  لم تكتمل فرحتي
نسيت الأحباب و الأقارب و لجأت لأصحاب لم يكونوا أكثر من ذئاب يسعون للخراب رافقوني في درب الرذيلة  وعلموني ألف حيلة إذا لم أجد وسيلة.... لكن لم تمض  سوى أيام قليلة لأقع في مواقف وبيلة و احمل أغلالا ثقيلة صرت عارا على القبيلة . كيف مرت الأيام الجميلة و الليالي الطويلة . لا سعادة و لا غنى و لا حتى طريق بديلة  .... فصارت الحياة مستحيلة و صار الموت سترا و فضيلة.


                                                    لم أعد أبالي        حكى خديجة 

 

في قلب الظهيرة العظمى وفي سماء  تتلبد بالغيوم وتحت شمس اكتمل توهجها, وبين أحضان الأنوار المرسلة من الكواكب كنت وحدي.. أبحث عن نفسي .أبحث عن نفس غطست في اليم و شربت من كأس الخلود إلى حد الثمالة.

و قالت لي نفسي إني أبحث عن الحقيقة, فلما بحثت عن حقيقة الجوهر, ارتدت علي صاعقة الحقيقة تصفعني على  وجهي .
لقد رأيت والدتي و هي تموت على فراشها مستسلمة لحيوان اسمه الزمن,  والدي في الحانات يعقرها و تعقره و أنا...
أنا ابن أعيش فقري و عجزي و ضيق غرفتي, أنا.... إبن ماض لا حاضر له  و لا مستقبل ... إبن م للاشيء ...
أفكار راودتني و تراودني و ستراودني مع مر الأيام. فلم لا يرحمني أحد.
فالقصة القديمة نفسها تحكي أحداثا ما أود سماعها, إلا أنها تخترق أذني و تداعب قلبي بل أجنحته,شيئا فشيئا لتتسلل إلى داخلي و تحتلني, لأعد إلا عد الأيام و الليالي في انتظار استقلالي, أفقت و قمت بنفض غبار السنين لكنني شعرت بالحنين.
فصورة والدتي ما فارقتني هي التي أنجبتني و من ثديها أرضعتني, و منها ارتشفت الحنان و الأمن... لكن...
تعبت من انتظار اللقاء, و قلت أن المسافة بين الذي كان و الذي سيكون و الذي كنته و الذي سأكونه لم أقدرها بعد لأضل حبيس فكري...
فلن أحطم حياتي من أجل أن أولد من جديد, و سأخرس  صوت  الطفل الذي يئن بداخلي, حتى لا يسمع ضحكاته و لا صرخاته و لا يرى وجهه البرئ أحد سواي.
      فبالأمس فقط, قفزت حاجز القلب و الجسد و الروح, بالأمس فقط فررت من حصاري... و لم أعد أبالي .

مسلم القرن الواحد و العشرين  (إلهام بنحاوش)

المشهد الاول  
يدخل نور الدين المؤمن كئيبا حزينا بلباس "الهيب هوب" ساخطا على الحياة و كل ما في الدنيا ثم يقول       
نور الدين :    خزيت على دنيا حتى حاجة ما بقات تعجب فيها كل واحد كايقول اراسي حتى شي حد ما بقى عندو الوقت اسمع المشاكيلي و همومي لي هدرت معاه ايكول بدل الساعة باخرى (ثم يمر بالقرب من مقبرة يتوقف قليلا ثم يقول ) اجي علاش ماندخلش لهاد المقبرة نمشي نهدر معا شي ميت على الاقل هو يسمعني بزز منوا (يتجه نحو القبور في الوقت الذي يكون فيه احد الاشخاص ممددا و مغطى بثوب ابيض يحركه) قائلا اسي واهيا فيق فيق نهضر معاك (يتحرك الميت ثم يبدء في الوقوف و هو يرتدي لباسا مغربيا اصيلا )
طارق  :   من انت من الدي ازعجني و ايقظني من سباتي العميق
نور الين  :   السلام عليكم بعدا
طارق  :   وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته من أنت  وماذا تريد و لماذا ايقظتني من سباتي و ازعجتني في خلوتي و من...
نور الدين :   (مقاطعا) اهيا اهيا غير بشويا عليا مالك طاير. نعرفك بنفسي أولا أنا نور الدين المومن و شكون انت بعدا
طارق :    الم  تعرفني يا فتى أنا طارق بن زياد
نور الدين  :   (مستغربا) انت هو طارق بن زياد قرت عليك فالشهادة انت هو اللي حرقتي الباطويات (يضربه على كتفه) و الله إلا عبرتي عليهم , عرفتي انا بعدا عقلت على هاد الشي حيت عاوت الشهادة ربعا د المرات حتى جراو عليا من المدرسة . ياك نتا  اللي ساهمت في الفتوحات الاسلامية إلى كان تينفعني عقلي
طارق  :   نعم أنا من ساهم في إعلاء راية الاسلام  خافقة قي كل مكان . هلا اخبرتني يا ولدي عن حال المسلمين و أين وصلوا في الفتوحات الاسلامية و هل عم الاسلام كل الارض و متى ...
نور الدين  :   (مقاطعا) اصبر اصبر شكون المسلمين علامن كاتهدر و الشكون الفتوحات باش كا تهتر وا ش من اسلام انتاشر( يضحك مستهزءا  ) مسكين هاد الراجل باقي مقلوبا عليه القفا (يلتفت إلى طارق) شفتي المسلمين بقاوا مسلمين غير بالاسماء و بالوراثة أما الفتوحات الاسلامية لبلاد النصارى راه هوما اللي فتحونا و الداو لينا اراضينا و دارونا بحال شي خاتم فصباعهوم . مشات فلسطين تبعاتها العراق مشا طرف من لبنان بلا ما نهضر ليك على الشيشان و لا افغانستان و نزيدك ...
طارق  :   (متحسرا و مندهشا) ارجوك لا تزد ولا كلمة واحدة ضيعتم فلسطين ضاع بيت المقدس فرطتم في حضارة العراق ذهبت ارض افغانستان و الشيشان تخليتم عن  مقدساتكم وا حسرتاه وا حر قلباه  (يلتفت إلى نور الدين ممسكا بثيابه) أين هم المسلمون اين ذهبوا لماذا لم يحركوا ساكنا ألا يهمهم ما يحدث لاخوانهم
نور الدين  :   (صارخا) لا تكعا يا سيدي طارق لا تكعا واش بغيتي تعرف فين مشاو المسلمين واش كايديروا تبعني تشوف بعينيك
المشهد الثاني
    يدخل رجل بلباس اجنبي يمثل امريكا الظالمة ثم اخر يمثل اسرائيل يجلسان على كرسيين يدخنان و يضحكان و بيدهما صحيفة اخبار يتصفحانها. في هذه الاثناء يدخل رجل بلباس عربي و يلقي التحية عليهما
العربي  :   السلام عليكم (يكاد يقبل ايديهما)
الأمريكي  :   اش بغيتي علاش جاي فهاد الوقت
العربي  :   جيت ا سيدي باش نطلب داك القرض اللي حنا محتاجينوا باش نسدوا الديون ديالنا
الامريكي  :   جيتي باش تاخد الفلوس و لكن اش درتي باش تستاحق هاد الفلوس
العربي  :   كاع داكشي اللي بغيتي اسيدي درناه . فلسطين اعطيناها ليكم حتي غزة ميكنا عليها و خلينلكم الديروا فيها ما ابغيتوا كل نهار كايموتوا الناس بالجوع و المرض و الرصاص و احنى كالسين كانتفرجوا . العراق اعطيناكم سوارتها البترول نتوما اللي كاتستافدوا منوا. افغانستان عاوناكم حتى اقضيتوا على طالبان و الشيشان . السودان غرقناها فالمشاكل كفاها غير المشكل ديال دار فور و لبنان ....
الاسرائيلي  :  ( يقاطعه) لبنان لبنان ما غادي نتهناوا حتى نقضيوا على حزب الله باش اسهال علينا نديوها
الامريكي  :   وا هاديك الموصيبا ديال سوريا حتى هيا غادي تعاونونا حتى نخلقوا ليها مشكيلا كبيرا ما تقدرش تخرج منها
الاسرائيلي  :   راه باقيا المشكلة اللي كبر منها ايران هيا العقدة فالمنشار عندها الاسلحة النووية و تقدر الدافع على راسها بكل سهولا خاصنا نشفوا ليها شي حل
العربي  :   غير تهناوا اسيدي الي فجهدنا نديروه و فين ما احتاجيتونا تلقاونا ما يكون غير خاطركوم
الامريكي  :   دابا نشوفوا من هنا القدام اش غادي الديروا او دابا بسلاما
العربي  :   و لكن اسيدي الفلوس
الاسرائيلي  :   بدل ساعة باخرى سير حتى نعيطوا ليك و انشوفوا اش درتوا فهاد المشاكل كلها
العربي  :   (ينحني احتراما ) واخا اسيدي نبدل ساعة باخرى بالسلامة
(يخرج  الكل في الوقت الذي كان فيه طارق ابن زياد و المومن يشاهدان ما يحدث و طارق يتحسر و يتأسف
نور الدين  :   اوا شفتي اش كايديروا المسلمين و فين مشاوا
طارق (متحسرا) وا حسرتاه على المسلمين وا حسرتاه على المسلمين  كيف رضوا بالذل و الهوان وباعوا اخوانهم بابخس الاثمان . ما هكدا كان اجدادكم . كانوا رهبانا بالليل فرسانا في النهار . لا يهدأ لهم بال  إلا  إذا وحدوا راية الاسلام خافقة في كل الاقطار (يبكي ثم يلتفت إلى نور الدين لائما اياه ) لماذا ايقضتني يا ولدي لماذا ايقضتني ما كنت احب ابدا أن أرى ما رأيت او اسمع ما سمعت في زمن ضاع فيه معنى الرجولة و الشهامة . لكن ما حال اللغة العربية التي هي  لغة القران .بل لغة اهل الجنة
المؤمن  :   كيف تسأل عن اللغة العربية و انت امازيغي
طارق  :   اللسان الأمازيغي اتكلم به و لكنني افتخر بالتحدث باللغة العربية التي اختارها الله لتكون لغة اخر كتاب من كتبه حيث قال "كتاب انزلناه عربيا لعلكم تعقلون "
المومن  :    الافضل ان لا تسأل عنها فلن يعجبك الجواب
طارق  :   و ماذا عن حال المرأة عندكم ربما تكون أفضل من الرجل
نور الدين  :   المرأة (مستهزءا) لهلا يوريك أما إلى شفتيها غادي تحمد ربي انك متي قبل هاد الزمان . و بغيتي تشوف بعينيك اجي معايا
المشهد الثالث
     تمر فتاة شبه محتجبة تلبس سروال تجينز و تضع منديلا شفافا على رأسها و تضع المكياج على وجهها و العلكة في فمها و تمشي بتبختر و دلال يوقفها طارق متسائلا
طارق  :   السلام عليك  يا بنيتي
الفتاة  :   هاي
 طارق  :   هل يمكنني أن أسألك يا بنيتي و ارجوا الا يزعجك سؤالي
الفتاة  :    اشنوا بغيتي سول بزربا أنا راه ما مسالياش عندي واحد الرنديفوا
طارق  :   هلا اخبرتني لم تلبسين هذا اللباس
الفتاة  :   (تضحك بسخرية) مالوا هاد اللباس هذا راه اخر صيحة في عالم الموضة الخاصة بالمحجبات
طارق  :   و هل الحجاب يحتاج إلى موضة . و الله إن هذا لشئ عجاب إن ما تلبسينه يا ابنتي لا يمت للحجاب الشرعي بصلة . فما اعلمه عن اللباس الشرعي للمراة المسلمة أنه يجب أن يكون فضفاضا غير شفاف ولا مثير للانتباه مسدولا غير قصير هكذا كان لباس امهات المؤمنين رضوان الله عليهن. ثم ما كل هده الاصباغ التي تضعينها على و جهك و هذا المنديل الشفاف على رأسك إن هذا ايضا مما يخالف أصول الحجاب الشرعي و يفقده اهميته و مغزاه .
الفتاة  :  اللباس ما كايهمش و لكن اللي كايهم هو الايمان و الايمان راه في القلب
طارق  :   و ما يدل على ايمانك ؟  إن الايمان يا ابنتي هو ما وقر في القلب و صدقه العمل و ما رأيته و سمعته منك لا يدل على صدق الايمان فلماذا لاتقرئين سيرة زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم و نساء عشن في عصره فهن القدوة لكل فتاة مسلمة حقا
الفتاة  :   ولكن اسيدي هدا راه عصر الانترنيت و المعلوميات و التكنولوجية المتطورة علاش حنا رجعوا الوراء
طارق  :   و هل تعتبرين الرجوع إلى تاريخنا الإسلامي الأصيل و الاقتداء بنمادج من المسلمين  الحقيقيين نوعا من التخلف لا حول ولا قوة الا بالله  لم أكن أعلم أن استخفافكم بالدين و القيم الاسلامية  وصل إلى هذا الحد . لهذا هزم المسلمون و اصبحوا لعبة في ايدي الصهاينة و الامريكان لانهم تخلوا عن نصرة دينهم فتخلى الله عنهم الم تسمعي قوله تعالى" ان تنصروا الله ينصركم" و اسفاه عليكم يا مسلمين فليست نساءكم بافضل من رجالكم فكيف سيكون حال ابناءكم و الله لا اظنه افضل من حالكم (يلتفت إلى نور الدين معاتبا ايه لماذا ايقضتني يا ولدي لماذا؟؟ حسبي الله و نعم الوكيل انتم من ضيع امانة الاسلام و ستحاسبون ان لم تحاسبوا انفسكم و تستيقظوا من نومكم قبل فوات الأوان . دعوني اعود إلى خلوتي وانا مكلوم الفؤاد دامع العين علني اشعر براحة هناك
نور الدين :  ارجوك يا سيدي لا ترحل نحن في حاجة إلى من ينير لنا الطريق و يبصرنا بامور ديننا.
الفتاة  :   نعم يا سيدي لا ترحل فربما بقاؤك معنا يعيد لنا عزتنا و كرامتنا و يجعلنا اكثر تشبتا بديننا
طارق  :   لا بد ابنائي الأعزاء من الفراق فما أنا إلا صوت ضميركم جاء لينبهكم قبل فوات الأوان انتم فقط من بايديكم مفاتح الإصلاح و النصر... فالوداع يا ابنائي الوداع ...
نور الدين و الفتاة  :    الوداع يا سيدي الوداع
النهاية

رسالة من التلميذ يوسف ميموني

ج . م . أ


            بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين.اتمنى أن تنال اعجابكم هذه المعلومات العامة التي تشمل مايلي:

*هل تعلم ؟
_ ان البكاء مفيد للطفل في تنشيط دورته الدموية؟
_ ان في جسم الانسان كمية من النيتروجين تكفي لملئ وعاء صغير؟
_ان لبنان هو البلاد العربية التي لاتوجد فيها الصحراء؟
_ان الفيل لايصعقه التيار الكهربائي الا اذا زادت قوته على 1000قولت؟
*من ترك......... منح:
_ من ترك فضول الكلام؛ منح الحكمة.
_من ترك فضول الضحك؛منح البهاء.
_من ترك فضول المزاح؛منح الهيبة.
_ من ترك حب الدنيا؛ منح حب الاخرة.
_من ترك الاشتغال بعيوب الناس ؛ منح الاصلاح لعيوبه.
_ من ترك فضول الطعام ؛منح لذة العبادة.
*اربع...... باربع :  
من اعطى اربع لم يمنع من اربع
_من اعطى الشكر لم يمنع المزيد.
_من اعطى التوبة لم  يمنع القبول .
_من اعطى الاستخارة لم يمنع الخير.
_من اعطى المشورة لم يمنع الصواب.
*حكمة:
"ليس اليتيم فاقد الأم و الأب ؛بل هو فاقد العلم والأدب.

*نظرة:
_ قال حكيم :
"نظرت الى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فهو مع محبوبه إلى القبر؛ فإذا وصل إلى القبر فارقه.
فجعلت الحسنات محبوبي ؛ فاذا دخلت القبر دخل محبوبي معي . "
*اعرف عدوك :
الاسم: ابليس
المكان الدائم: جهنم و بئس المصير
البلدة: قلوب الغافلين
الرتبة: فاسق من الدرجة الاولى
المحبوب:الغافلون عن ذكر الله
المكروه: الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات
المزعج:  الاستغفار
المبكي: كثرة السجود
المواقف: مذبذبة حسب المصلحة
غرفة العمليات:  الأماكن النجسة و محال المعاصي
الخدمات:  الأمر بالفحشاء و المنكر و النهي عن المعروف
جهاز الاتصال:  الوسوسة
الوعود:  يعدكم الفقر
الأمنية: أن يكفر الناس جميعا .
*اضحك..................
×الام : لماذا تسقين الدجاجة ماء ساخنا؟
_الطفلة:لكي تلد بيضا مسلوقا.
×الاول:ابي افضل من ابيك في السباحة لقد غطس في البحر و لم يطلع إلا بعد دقيقتين.
_الثاني: ها ها ها .بل أبي هو الأفضل لقد غطس في البحر منذ عامين ولم يعد حتى الآن.
_استدعى تيمور لنك(وهو حاكم تتري جبار ) جحا إلى قصره وقال له : إن الملوك قبلي كانوا يتخذون القابا مثل "القائم بامر الله"  او "المنتصر بامر الله "  فاريدك ان تختار لي لقبا مشابها ......
فكر  جحا قليلا ثم قال أيها الملك  لا أجد لك لقبا أفضل من "اعوذ بالله".
    
                                                                                        انتهى بتوفيق من الله



رسالة من التلميذ حروني علوي يونس

دعاء تيسير الامتحانج . م . أ 



  دعاء قبل الحفظ

اللهم اني أسألك نعم النبيئين و حفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك
إنك على كل شيء قديروحسبنا الله ونعم الوكيل .
           دعاء بعدالحفظ
اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
          دعاء التوجه إلى الامتحان
اللهم اني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لامنجى منك إلا اليك.
         دعاء دخول قاعة الامتحانات
رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق و اجعل لي من لدنك سلطانا.
        دعاء عند بداية الاجابة
رب اشرح لي صدري ويسرلي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ….
بسم الله الفتاح….
الهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا…يا ارحم الراحمين.
دعاء عند النهاية   
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله                                      
 


اغتيال ياسين                (مينة بوسراف)

جرح عميــق في قلبي هز مشاعري
ودمـــوع غزيــرة يدرفــها قـــــلبي
نــــــــــار تشتــــعل بداخــــــلـــــي
وحمـــــاس تتوعــد بأخذ الــــــــثأر
أختـــــــــــار الجنــــــــان مقــــــرا
وأختــــــار الشهــــــداء رفــــــــاقا
ياســـــين يغيـــــب عنا الـــــــــيوم
كالشــمس حينما تغيب في الســـماء
قلــت يظـــهر ثانــــية ولكـــــــــنه...
سيبـــــــقى راســخا في الأذهــــان
عــلى كرســــــيه المتـــــــــــحرك
كالفـــــارس فـــوق صهوة الجــواد
استــمتع فـــــي رياضــــــــــــــــك
فقــد أحســـــنت الاختــــــــــــــــيار
فسنواصل الكفاح ولن يذهب دمك هباء
  نظمت هذه القصيدة لذكرى يوم اغتيال الشيخ أحمد ياسين قائد ومؤسس حركة حماس رحمه الله


ظاهرة التقليد

سهام القيدوري (ثانوية محمد الخامس)

        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى أصحابه الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
   وبعد  :
     الناظر في المجتمع النسائي يجد بوضوح ظاهرة مؤلمة وآفة مهلكة تنخر كيان شخصية الفتاة المسلمة فتمسح  معالمها الإيمانية و مبادئها الأخلاقية و تجعل منها"ببغاء" بشرية تقلد ما تسمع دون أن تفقه أو تستوعب ما تردده، و تذكرني طريقتها التي تندرج ضمن التقليد الأعمى كمثل القرد الذي يلفت انتباه الناس في حديقة الحيوان و هو يقلد دون وعي أو إدراك لبعض الحركات التي يقوم بها الإنسان كقيادة الدراجة الهوائية.
- س: ماهو التقليد؟
     التقليد الأعمى: هو إتباع المسلمة للكفار أو الفاجرات و الأخذ منهم و التشبه بهم دون إدراك أو نظر أو تمحيص. و تجدر الاشارة إلى أن هذ التقليد الأعمى  إنما هي صفة نقص تدل على الانهزامية و ضعف الشخصية و هذا هو ما نلحظه على بعض فتياتنا إذ نرى اضطراب شخصيتها و تدبدب سلوكياتها، فكل ما ظهرت موضة سارعت لتقليدها  و كلما رأت تقليعة من تقليعات الغرب هرولت للتشبه بها دون أن تنظر إلى مشروعيتها و فائدتها. فتظهر أمام الفتيات و كأنها دمية تحركها أياد خفية دون شعور منها أو اختيار.
- س: لم كان التقليد الأعمى منتشرا في هدا العصر بالذات؟
التقليد الأعمى يظهر جليا في بعض أفراد الأمة في عصور ضعفها ووهنها كما حصل للمسلمين في عصر التتار، حيث ضعف المسلمون في إيمانهم ووهنت قوتهم فهزموا أمام عدوهم فبرز نجم التقليد الأعمى للغازي، و ما أشبه اليوم بالبارحة، فقد ضعف المسلمون في إيمانهم ووهنت قوتهم فهزموا أمام عدوهم فبرز نجم التقليد الأعمى للغازي، و ما أشبه اليوم بالبارحة، فقد تراجعت الأمة في جميع المجالات حتى تداعت عليها الأعداء و من هنا ظهر التقليد للأعداء نظرا للانبهار بقوتهم و ما عندهم من تقدم مادي فتنظر الفتاة ضعيفة الإيمان إلى هذا التقدم فتنبهر به فيحصل التقليد الأعمى في كل شيء دون أن تميز بين النافع و الضار.

-س: ما هو العلاج؟
       من أهم أسباب علاج هده الآفة:
-         تقوية الإيمان في القلوب، و عرض صور عزة المرأة المسلمة لتزداد قناعة الفتاة المسلمة بدينها و بعقيدتها.
-         بناء الشخصية المسلمة من خلال المحاضن التربوية في المدارس و الأسر و المناشط الدعوية كدور تحفيظ القرآن.
-         التحذير من التقليد العمى و بيان حرمته إذ يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: "من تشبه بقوم فهو منهم"
-         بيان مثالب الغرب في سلوكهم و مبادئهم و عقائدهم و عرض الصورة الحقيقية لتعاسة المرأة في الغرب حيث أصبحت سلعة يتاجر بها.
      فالإنسان باعتبار قوة انطلاقه و قدرته على التكيف- من أكثر الفئات والكائنات تأثرا بما حوله، لذا يجب ألا يترك العنان لنفسه ليتأثر بكل شيء و يقلد الآخرين و يحاكي تصرفاتهم دون وعي و لا بصيرة.
-         صور و أمثلة للتقليد الأعمى:
vقصات الشعر الغربية
vلبس النساء الملابس الفاضحة
vالاحتفال بأعياد النصارى كعيد الحب وعيد الميلاد
vتربية الكلاب و اتخاذها لأجل الرفقة والتسلية والترفيه.
-         أثر التقليد الأعمى على الفرد:
vالمقلد يلغي بتقليده وجوده و يقضي على شخصيته.
vالمقلد يغمض عينيه ليرى بعيون الآخرين و يصم أدنيه ليسمع بآذانهم.
vالمقلد يوقف حركة عقله و تفكيره ليفكر بعقولهم.
vيكون الفرد غير منتج ولا مجتهد في عمله.
vيعيش الإنسان سلبيا.
- أثر التقليد الأعمى على المجتمع :
vيساهم التقليد في تفكك المجتمع وتمزق وحدة الأمة وطمس هويتها.
vيكون المجتمع فريسة الاحتلال و العدوان.
vانتشار الفساد دون أمر بالمعروف ونهي عن المنكر يعرض لعقاب الله.
vيكون المجتمع مستهلك و غير منتج.
 - وسائل لعلاج ظاهرة التقليد:
vالتمسك بتعاليم الدين الإسلامي.
vتشديد الرقابة الأسرية.
vاستبدال القنوات الفضائية الماجنة والإباحية غير الهادفة بأخرى هادفة و نافعة.
vالإدراك العقلي و الواقعي لمخاطر التقليد والتحسيس بضرورة اجتنابه .
vالابتعاد عن رفاق السوء وملازمة الصالحين .
vالتدبر في نعم الله علينا يصرفنا عن العادات السيئة
vدور الجهات الرسمية بالبلاد واخلاصها في أداء واجبها الوطني والديني سبيل النجاة.
vإتباع توجيهات علماء الدين فهم ورثة الأنبياء .
vتفعيل توجيهات علماء الدين فهم ورثة الأنبياء.
vالإمتثال للأحكام و القناعة بما قسمه الله تعالى لنا.
vالرقابة الذاتية الداخلية بالانصراف عن هذه الأشياء المخلة بتعاليم الدين الحنيف.



تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال





                        العلم رسالة 
              مع الشيخ الدكتور فريد الأنصاري
               رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه
                          
                   مقدمة في طاب العلم1
              مع الشيخ الدكتور فريد الأنصاري
               رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه
                  مقدمة في طاب العلم2
              مع الشيخ الدكتور فريد الأنصاري
               رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه
                             

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

سينشر تعليقك بعد الموافقة عليه من إدارة المدونة
جزاك الله خيرا.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 

حقوق النسخ متاحة لكل مسلم

شريطة الدعاء لنا بالتوفيق

عنوان الجمعية

الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية فرع خنيفرة.
صندوق البريد رقم 36 خنيفرة